04 April 2008

kahwin!



هل يجوز أن تعرض المرأة نفسها للزواج؟
السؤال: هل يجوز أن تعرض المرأة نفسها للزواج.. وهل يجوز لوليها أن يعرض ابنته للزواج من شاب صالح إذا رأي أنه مستقيم وعلي خلق ودين.. أم لا؟
** يجيب الشيخ اسماعيل نصار وكيل وزارة الاوقاف بالجيزة: لا بأس أن تبدي المرأة رغبتها في الزواج من رجل بعينه تسأله أن يتزوجها وفي الحديث أن امرأة عرضت نفسها علي النبي صلي الله عليه وسلم فقال له رجل: يا رسول الله زوجنيها فقال ما عندك؟ فقال: ما عندي شيء قال: اذهب فالتمس ولو خاتما من حديد. فذهب ثم رجع فقال : لا والله ما وجدت شيئا ولو خاتما من حديد ولكن هذا إزاري ولها نصفه فقال النبي وما تصنع بازارك إن لبسته لم يكن عليها منه شيء فجلس الرجل حتي اذا طال مجلسه قام فرآه النبي فدعاه فقال له: ماذا معك من القرآن ؟ فقال معي سورة كذا وسورة كذا فقال النبي ملكنا كها بما معك من القرآن.
لذا فان الافصاح عن الرغبة في الزواج الشريف لا يعيبها أي شيء من الناحية الدينية فالزواج مودة ورحمة وقائم علي كلمة الله ومنوط برغبات النفس وميولها.
ولكن يجب أن يكون ابداء الرغبة في إطار ضوابط العلاقة بين الرجل والمرأة يقول سبحانه وتعالي " إن اتقيتن فلا تخضعن بالقول فيطمع الذي في قلبه مرض وقلن قولا معروفا" والقول المعروف هو القول الجاد .. كما أن الاسرار برغبة المرأة في رجل له أسرة ليهدمها وتختص هي به وتنزعه من زوجه وأولاده فهذه رغبة فاسدة يقول عليه الصلاة والسلام "لا يحل لامرأة أن تسأل طلاق أختها لتستفرغ صحفتها فإنما لها ما قدر لها".
كما أن الانسان عليه أن يسعي الي الرجل الصالح يعرض عليه الزواج ويقدم له ابنته ويرغبه فيها ولا يهتم كثيرا بابنه فانه يستطيع أن يختار لنفسه وقد عرض عمر بن الخطاب رضي الله عنه ابنته حفصة بعد وفاة زوجها علي عثمان وأبي بكر حتي خطبها رسول الله ومنحها وسام أم المؤمنين تكريما لعمر الفاروق



genghiz.

No comments: