09 April 2008

ISTERI@SUAMI

Buat teman-teman spesis adam dan hawa gen77. Renunglah madah pujangga alaf melenium nie…..

1) Isteri tu bkn mcm maen FUTSAL. Mula-mula kejar..dah dapat sepak..

2) Isteri tu bkn mcm maen SKATE. Mula-mula gosok..lepas tu pijak..

3) Isteri tu bkn mcm maen RAGBI. Mula-mula tangkap.. dah dapat tendang..

4) Isteri tu bknnya mcm PAMPERS.. dah pakai, buang..

5) Isteri tu bknnya mcm BARANG KEMAS. Waktu baru beli pakai. Dah sengkek gadai..

6) Isteri tu bkn mcm PELANGI. Hari cerah takde..hujan gerimis baru muncul..

7) Isteri tu bkn mcm KERETA. Rosak sikit,jual….. ambik kereta baru..

8) Isteri tu bkn mcm CHIPSMORE.. sekejap ade sekejap tak de..

9) Isteri tu bkn mcm BANK. Bila dah takde duit, pegi kat sana ambik.

* Kiralah berapa kali anda senyum kpd isteri orang, dan brapa kali pulak anda senyum kpd isteri anda dalam sehari…………….. dan berapa kali anda senyum kpd suami orang, dan brapa kali pulak anda senyum kpd suami anda dalam sehari ………jange mare aik……… sekadar tazkirah ringan jeee…… wasalam.

mohd sanusi.


BACALAJU



القراءة السريعة
في زمن أصبحت فيه القراءة السريعة ضرورة لملاحقة ما تقذف به ثورة المعلومات ومناهج التعليم، فضلت مشاركة القراء الكرام بعض الطرق التي من شأنها أن تعين على زيادة سرعة القراءة.كيف تصبح قارئ سريعا؟بالتدريب وحده تصبح قارئا سريعا. تذكر أن الناس لم يولدوا مع "موهبة القراءة السريعة" وبالعودة قليلا إلى أيام الدراسة الابتدائية يوقن المرء صدق ذلك القول. فلا يمكن للعداء الرياضي أو لاعب الكرة الحصول على اللياقة البدنية العالية إلا بالتدريب. فالنرى كيف يمكن أن ندرب أنفسنا على ذلك. تمرين القراءة السريعةإن أتباع التمرين الآتي والملاحظات التالية له سيساعد في زيادة سرعة قراءتك. أحضر ساعة منبه وورق ملاحظات وقلم رصاص، وكتابا أو مقالا تود قراءته. يفضل أن تكون المادة المقروءة ممتعة وسهلة للقارئ.قياس سرعة القراءةقبل قياس سرعة القراءة يجب تحديد وقت القراءة بالدقائق والالتزام بالتوقف فور انتهائه، مثال إذا انتهت الفترة المحددة (عشرة دقائق مثل) توقف عن القراءة فوراً. يفضل استخدام منبه صوتي لمعرفة موعد الانتهاء تجنبا لربكة النظر المتكرر للساعة.معادلة سرعة القراءةبالمعادلة الآتية يستطيع الفرد تحديد سرعة قراءته ومن ثمة العمل على زيادتها بأتباع خطوات التمرين: سرعة القراءة (أو عدد الكلمات في الدقيقة الواحدة) = (عدد الكلمات في السطر الواحد) ضرب (عدد الأسطر في الصفحة) ضرب (عدد الصفحات المقروءة) مقسومة على (الوقت المستغرق في القراءة). إن المعدل الطبيعي لسرعة القراءة، للذين تعتبر المادة المقروءة لغتهم الأصلية، هو 200 إلى 300 كلمة في الدقيقة. فإذا كنت أقل قليلا من المعدل فأنت ضمن حدود المعدل. أما إذا اجتزت السرعة أعلاه فأنت أعلى من المعدل الطبيعي وبإمكانك مضاعفة القراءة بالتمرين المستمر. وأعلم بأنك قد تكون "أسرع قارئ" ليس فقط في بيتك أو منطقتك وإنما في البلد الذي تعيش فيه، بالتدريب المستمر، فسرعة القراءة ليس لها حدود. التصفح السريع Skimming: يعتبر التصفح السريع قبل الدخول للجزء المقرر قراءته أحد أهم الطرق لأخذ فكرة مختصرة عن الموضوع. وذلك يكون بقراءة العناوين الرئيسية والفرعية بالإضافة إلى تمرير العين سريعا على الأسطر أو بدايات ونهايات الفقرات ومحاولة قراءة الأمثلة التي عادة ما توجد في وسط الفقرات لفهم فكرة الفقرة. ذلك من شأنه أن يساهم في جعل القارئ أكثر راحة وسرعة عند البدء بالقراءة لكونه ألف الموضوع. الآن أبدء بالقراءة مع تشغيل المنبه وتوقف عند الوقت الذي حددته لقياس السرعة.حركة العين: في الخطوة التالية ضاعف سرعتك من خلال النظر إلى السطر على أنه (مجموعة) من الكلمات محاولا فهم معناها. مثال أنظر إلى السطر الواحد على أنه مقسم إلى 3 أو 4 مجموعات من الكلمات المتلاصقة، ومن خلال النظر السريع إليها (أي المجموعات) حاول فهم معناها. احذر توقف العين طويلا على الكلمة وهو ما يسمى بالمعاينة أو (Fixation) فهو أمر يجب التخلص منه. لقد أثبتت دراسات كثيرة أن العين غير المدربة تتوقف بمعدل ستة إلى ثمانية مرات على السطر الواحد وهو بلا شك تأخير للقارئ. أما الرجوع المتكرر للتأكد من كلمة معينة (Regression)، والذي يكون بسبب عدم تأكد القارئ من كلمة معينة أو إحساسه بأنه قد فاته شيء مهم فيمكن التغلب عليه بتذكر أن ما قد فاته لا يخرج عن احتمالين وهما (معلومة مهمة أو أخرى غير مهمة) فان كانت مهمة فسيعيدها الكاتب بالتأكيد وإن كانت غير ذلك فلم يفت القارئ شيئا يذكر. فأنت عندما تشاهد فيلما في السينما ويفوتك شيء مهم يستحيل أن تطلب من المختصين إعادة اللقطة! ولكنك تواصل على أمل أن يأتي باقي الفيلم بما تريد معرفته. الآن واصل القراءة من حيث انتهيت بالمدة (نفسها) التي حددتها لنفسك مسبقا، وليس نتيجة المعادلة. اطلب من زميلك أو قريبك متابعة طريقة انتقال عينيك السريعة على السطر.
تجنب لفظ الكلمات: وهي لفظ الكلمات "ذهنيا" أثناء القراءة. وتعد هذه العادة أسوء عادات بطيئو القراءة وغالبيتهم يمارسونها ولكن بدرجات متفاوتة. إن ملازمة هذه العادة من شأنه أن يزيد الأمر سوءً، ولكن اللجوء إليها في بعض الأحياء لقراءة بعض الكلمات الصعبة أمرٌ لا بأس به. أما طريقة لفظ الكلمات "شفاهة" بتحريك الشفاه فهي أسوء مراحل هذه العادة. وربما يكون السبب في ذلك هو أن بداية تعلم الكلمات في المراحل الدراسية الأولى كان بنطقها بصوت عال بتشجيع من المدرسين وتصحب هذه العادة الكثير من الناس حتى سن متأخرة من العمر. مثال ذلك، عندما يقرأ طالبا في الثانوية أو الجامعة درساً للفصل فأنه يقرأه بصوتٍ عالٍ مما يزيد من تعزيز هذه العادة السلبية لدى الأشخاص. وفي كلا الحالتين تعد هذه العادة عائقاً أساسياً يحول دون الإسراع في القراءة. وللتغلب على هذه العادة ولمضاعفة سرعة القراءة يجب النظر إلى الكلمات على أنها رموز بديهية تفهم بالنظر وليس بالقراءة (ذهنية كانت أم شفهية). مثال عند النظر إلى القمر، الشمس، السيارة، المنزل، أو حتى وجوه أفراد أسرتك لا تحتاج إلى أن تنطقها، الأمر الذي يختلف عند البعض أثناء القراءة وذلك يفسر بأن الممارسة هي من جاءت بهذه العادة السلبية، ويمكننا التغلب عليها من خلال ممارسة عادة النظر إلى الكلمات دون النطق بها. تخيل وأنت تقرأ أنك تنظر إلى فيلما أو مسلسلا تلفزيونيا لا تحتاج إلى تحريك الشفاه أو اللفظ الذهني للمشاهد (الكلمات في حالة القراءة). وبعبارة أخرى حول الكلمات إلى صور أثناء المرور السريع عليها. تقول كاثرن ردواي في كتابها كيف تصبح قارئ سريعا "عندما تجتمع القراءة والتصور أو التخيل Visualization تصبحان السرعة والإدراك أعلى". وتضيف المؤلفة بخصوص التدرب على زيادة الإدراك أنه عندما ترى كلمة منزل تخيلها في عقلك منزلا، فمع مرور الوقت وإتقانك التخيل الجيد سوف تصبح الكلمات مصورة و ملونة." الآن واصل القراءة بالمدة المحددة سلفا مع تطبيق جميع ما قرأت.هذه بعض النقاط العامة لرفع مستوى التركيز والسرعة وجعل القراءة أكثر متعة وفائدة:استخدام جميع الحواس: كلما استخدم القارئ أكبر عدد ممكن من حواسه كلما زادت نسبة التركيز لديه. وتعتبر العين أهم حاسة لكونها الناقل الأول للحروف المكتوبة. ويعتبر المرور السريع أحد أفضل طرق القراءة وذلك من خلال تمرير العين على الأسطر بسرعة معقولة لمحاولة فهم ما هو مكتوب في السطر من خلال "اللمحة السريعة". يفضل أن يصاحب هذا المرور عدم تحريك الرأس بشكل أفقي أثناء القراءة لأنها طريقة متعبة. فلو افترضنا أن في الصفحة الواحدة ما يقارب ثلاثون سطراً لكتاب عدد صفحاته 500 صفحة فان رأس القارئ سيتحرك 15 ألف مرة! وشخصيا أراها كافية لأن تجرك إلى نوم عميق! إذاً فالحل هو أن يكون الرأس مستقرا (لا يتحرك) ناظراً إلى منتصف الصفحة ومن ثمة النزول به عمودياً إلى أسفل الصفحة مع الحركة الأفقية المعقولة للعين لقراءة الأسطر كما ذكرنا. فترات الراحة: القراء يختلفون فيما بينهم في مدة التركيز، فهناك من يستطيع التركيز لمدة 15-30 دقيقة أو ساعة كاملة. لذا فيجب على القارئ أخذ قسطا كافيا من الراحة قبل معاودة القراءة. وبشكل عام فإن دراسات أخيرة أثبتت أن الإنسان الطبيعي تستمر فترة التركيز لديه لمدة ساعة ونصف إلى ساعتين.تطوير الذاكرة والاستدعاء: لقد أثبت علماء النفس أن الاحتفاظ في المعلومات يقل بمرور الوقت، خصوصاً إذا لم تستخدم المعلومات أو تراجع. لذا فيجب أن يراجع الشخص المعلومات بين فترة وأخرى أو يحاول استخدامها. على سبيل المثال، يمكن للقارئ مناقشة الكتاب أو المقال مع صديق له لتثبيت المعلومات.إن التدريب (اليومي) على القراءة السريعة بتطبيق ما سلف يحقق نتائج مذهلة. وأود التوضيح بأن بداية التطبيق العملي قد تكون مملة للبعض ولكنها سرعان ما ستشعرك بمتعة لم تألفها من قبل عندما تبدأ بالتهام الصفحات تلو الأخرى دون أن تشعر.


GENGHIZZZ

08 April 2008

KEAQRABAN ANAKIBU - penyusuan tabi'e




التناغم بين الأم وطفلها أثناء الرضاعة .. لعلاقة وطيدة
أكدت اختصاصية طب الأسرة الدكتورة سحر إسماعيل على أهمية لغة العيون بين الأم وطفلها أثناء الرضاعة الطبيعية. وذكرت الدكتورة سحر أن الابتسامة لها دور فاعل على الطفل في أثناء الرضاعة الطبيعية، لأنها تجعل العلاقة بين الأم وطفلها علاقة حميمية وقوية.
وحذرت الدكتورة الأم من أن ترضع طفلها وهي في حالات من الضيق أو التوتر أو العصبية لأثر ذلك على الطفل. وقد اوضحت أن الرضاعة الطبيعية لها أثر في حماية الأم من الحمل السريع بعد الولادة ولها أهمية كبرى بالنسبة للأم وتساعد على عودة الرحم لوضعه الطبيعي. وحددت سحر أن مدة الرضاعة الطبيعة من 10إلى 20 دقيقة يأخذ فيها الطفل كفايته من الحليب والشبع
وحذرت من الرضاعة أثناء النوم لأن ذلك قد يجعل الأم تتسبب في وفاة طفلها دون أن تتعمد وذلك يقع بكتم أنفاس الطفل في أثناء الرضاعة. وقدمت طرق المحافظة على الثدي وقدمت بعض النصائح لجمال الثدي والتي تعتمد على الرضاعة الطبيعية بشكل عام..وذكرت أن بعض الدول تمنح الأم ساعتين من وقت العمل للرضاعة بينما دول أخرى تمنح الأم 3أشهر إجازة للرضاعة براتب كامل، وأشارت إلى أن حليب الأم يختلف في مكوناته من فترة لأخرى وقد منحه الله خاصية التجدد لكي يناسب مراحل نمو الطفل
.


Genghizz

BANTULAH ANAK2 YATIM!



لمجاورة رسولك الكريم ...اسع لكفالة يتيم
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :( أنا وكافل اليتيم في الجنة هكذا وأشار بالسبابة والوسطى وفرج بينهما ) رواه البخاري.وفي هذا الحديث دعوة مباشرة من الرسول الكريم لكفالة اليتيم دون أن يقيد ذلك بوقت معين أو يوم محدد.فجعلها من أحدى أسباب مجاورته صلى الله عليه وسلم في الجنة ،فما أعظمها منزلة،نسأل الله الوصول اليها .
ويؤكد صلى الله عليه وسلم في حديث آخر أن الجنة تجب لما يقوم برعايته والقيام على شئونه ،فيقول صلى الله عليه وسلم :( من ضم يتيماً بين مسلمين في طعامه وشرابه حتى يستغني عنه وجبت له الجنة ] رواه أبو على والطبراني وأحمد مختصراً بإسناد حسن كما قال الحافظ المنذري .
بل وجعل الرسول الكريم كفالته علاجاً لأمراض النفس البشرية ، الأمر الذي يصل بالمجتمع الى الصورة الأخوية التى ارتضاها له الإسلام،فعن أبي الدرداء رضي الله عنه قال: (أتى النبي صلى الله عليه وسلم رجل يشكو قسوة قلبه ؟ قال: أتحب أن يلين قلبك وتدرك حاجتك؟ ارحم اليتيم وامسح رأسه وأطعمه من طعامك يلن قلبك وتدرك حاجتك ) رواه الطبراني وقال الألباني حسن .
فقدم لنا الرسول الكريم علاجاً لقسوة القلوب،وسبباً في رقتها ،وأرشدنا إلى طريق تحقيق الحاجات لمن له حاجة يريد الوصول اليها . فعندما يقصد الإنسان بيت اليتيم،فله بكل خطوة يخطوها ابتغاء الأجر والثواب ترقيق للقلب، وإن سعي الجوارح للخير دائما فيه ما يلين ذلك القلب، وإن كان القلب هو ملاك الإنسان كله، فإن الجوارح العاملة بالخير تجعل سيدها في أحسن هيئة، وأفضل حال.
إن التصدق بالمشاعر، والتبرع بالأحاسيس، وعمل القلب قبل عمل الجوارح يزيل سواد القلب، وينظف ما داخله ، ويخلصه مما شابه من سوء الفعل والقول، وكأن المسح على رأس اليتيم تجديد لنشاط القلب من جديد، وتخلية له من سواده، وتحلية له بعمل هو من أحب الأعمال إلى الله تعالى.
وإن كان لين القلب كجائزة من الجوائز الكبيرة، فإن هذه الجائزة قيمة؛ لأن الفعل الذي قام به المسلم ليس محصورا على نفسه، بل تعدى نفعه إلى الغير، وأي غير ينتفع به مثل اليتيم؟! فالذكر يلين القلب، ولكن ليس كالمسح على اليتيم؛ لأن المسح على رأس اليتيم ترجمة للذكر الصادق، بل هو ذكر عملي، كما قال تعالى: (قل إن صلاتي ونسكي ومحياي ومماتي لله رب العالمين. لا شريك له وبذلك أمرت وأنا أول المسلمين).
وأن من ذكر الله، ذكره الله تعالى، ذكره باللسان، كما جاء في الحديث:" أنا مع عبدي إذا ذكرني، وتحركت بي شفتاه"، أو ذكره بفعله، بإتيان ما افترض الله تعالى في المقام الأول، ثم بفعل الطاعات غير المفروضة، والتي هي سبيل من سبل محبة الله تعالى، ورفعة الإنسان عنده سبحانه، وخاصة فيما يتعلق بالإحسان إلى الغير.
و لكفالة اليتيم صور مختلفة:
أولاً : بضم اليتيم إلى حجر إلى أسرة الكفيل ، فينفق عليه، ويقوم على تربيته، وتأديبه حتى يبلغ؛ لأنه لا يتم بعد الاحتلام والبلوغ ، وهذه الكفالة هي أعلى درجات كفالة اليتيم حيث إن الكافل يعامل اليتيم معاملة أولاده في الإنفاق والإحسان والتربية وغير ذلك ، وهذه الكفالة كانت الغالبة في عصر الصحابة كما تبين لي من استقراء الأحاديث الواردة في كفالة الأيتام، فالصحابة رضي الله عنهم كانوا يضمون الأيتام إلى أسرهم.
وعن عمارة بن عمير عن عمته أنها سألت عائشة رضي الله عنها: في حجري يتيم أفآكل من ماله؟ فقالت: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (إن من أطيب ما أكل الرجل من كسبه وولده من كسبه) رواه أبو داود والترمذي وقال حديث حسن.
ثانياً : وتتجلى الصورة الثانية في كفالة اليتيم ً بالإنفاق عليه مع عدم ضمه إلى الكافل كما هو حال كثير من أهل الخير الذين يدفعون مبلغاً من المال لكفالة يتيم يعيش في جمعية خيرية أو يعيش مع أمه أو نحو ذلك، فهذه الكفالة أدنى درجة من الأولى، ومن يدفع المال للجمعيات الخيرية التي تعنى بالأيتام
يعتبر حقيقة كافلاً لليتيم وهو داخل إن شاء الله تعالى في قول النبي صلى الله عليه وسلم :( أنا وكافل اليتيم في الجنة هكذا.
وكفالة اليتيم المالية تقدر حسب مستوى المعيشة في بلد اليتيم المكفول بحيث تشمل حاجات اليتيم الأساسية دون الكمالية، فينبغي أن يتوفر لليتيم المأكل، والمشرب، والملبس، والمسكن، والتعليم بحيث يعيش اليتيم حياة كريمة، ولا يشعر بفرق بينه، وبين أقرانه ممن ليسوا بأيتام .
ونهاية علينا أن نتخيل حال اليتيم إذا لم يجد من يعوضه عن حنان والديه ،ومن يقوم على رعايته وقضاء حاجاته ،فأنه حتما سيخرج للمجتمع شاذ الطباع ، شارد الفكر ،بداخله حقد شديد موجه لكل من حوله،وتتحول نظراته القاتمة الى قوة هادمة.
وصدق الله العظيم حين قال "وَيُطْعِمُونَ الطَّعَامَ عَلَى حُبِّهِ مِسْكِيناً وَيَتِيماً وَأَسِيراً {8} إِنَّمَا نُطْعِمُكُمْ لِوَجْهِ اللَّهِ لَا نُرِيدُ مِنكُمْ جَزَاء وَلَا شُكُوراً {9} إِنَّا نَخَافُ مِن رَّبِّنَا يَوْماً عَبُوساً قَمْطَرِيراً {10} فَوَقَاهُمُ اللَّهُ شَرَّ ذَلِكَ الْيَوْمِ وَلَقَّاهُمْ نَضْرَةً وَسُرُوراً

[الدهر:8-11].

Genghizzz…

SEMOGA PASANGAN ANSON DAN JOHARI BERBAHAGIA HINGGA KE AKHIR HAYAT..AMIN YA RABBAL ALAMIN...

Salam Dari Utara Semenanjung...

DEKAT TAPI JAUH

Assalamualaikum wbt.
Selain dari anak-anak antara mereka yang membahagiakan hidup saya ialah pelajar-pelajar.Saya menganggap mereka seperti anak-anak dan adik-adik saya sendiri.Di samping menyampaikan sedikit pengetahuan saya suka memberikan motivasi kepada mereka.Saya bahagia sekiranya mereka berjaya. Di UiTM saya rasa beruntung kerana dapat mengajar pelajar-pelajar daripada berbagai fakulti dengan berbagai latarbelakang . Setiap pelajar mempunyai keistimewaan; kelebihan serta kelemahan masing-masing . Walaupun secara umumnya pelajar UiTM adalah sederhana, namun terdapat ramai juga pelajar-pelajar yang pintar dan pelajar-pelajar yang berusaha gigih untuk mencapai kejayaan.

Contohnya saya tidak pernah lupa kepada seorang pelajar saya bernama Ismail. Saya mengajarnya hampir 20 tahun yang lalu dan ketika itu dia mengambil Diploma in Microbiology. Ismail seorang pelajar pintar dan dia selalu membantu saya di dalam kelas . Di hari terakhir kelas baru saya dapat tahu bahawa Ismail sebenarnya lulusan Undang-undang daripada UIA dan dia menceritakan bahawa dia mengambil bidang Microbiology kerana masih berminat untuk meneruskan pengajian dalam bidang Sains. Suatu hari saya terjumpa Ismail, dia memberitahu ketika itu sedang melanjutkan pengajian di Cyberjaya Medical University. Kali terakhir saya bertemu Ismail di kedai buku beberapa tahun yang lalu dan dia kini telah menjadi pensyarah di fakulti perubatan.

Seorang lagi pelajar yang sempat saya ikuti perkembangan dirinya ialah Saif . Dia pelajar sederhana tapi gigih dan cintakan ilmu. Dia mula masuk universiti mengikuti program peringkat diploma kemudian berterusan belajar sehingga peringkat PhD. Sekarang masih menyiapkan research PhDnya. Ketika datang menemui saya di rumah, suami saya sempat menyindir saya; ”Ini baru betul, 25 tahun dapat PhD.” Saya sedikit pun tidak rasa tergugat . Malah saya tumpang gembira dan bahagia dengan kejayaan mereka .

Pelajar-pelajar yang berjaya cemerlang selalunya pelajar yang gigih. Tidak semestinya mereka dilahirkan genius.Pelajar-pelajar ini juga tahu tujuan dan matlamat mereka belajar. Selalunya mereka tidak suka membuang masa seperti pelajar-pelajar lain. Mereka juga cintakan ilmu dan sentiasa terdorong untuk melakukan perkara-perkara yang berfaedah. Hubungan mereka dengan Allah SWT , ibubapa, guru-guru dan kawan-kawan tiada masalah.Mereka juga dapat mengawal akal, hati dan nafsu dengan baik. Saif yang saya anggap seperti anak sendiri pernah saya tanya. ”Sudah ada Siti Munawwirrah”? Dia menjawab: ”Bila dah habis belajar baru saya nak fikirkan itu semua.”

Semoga mereka ini akan menjadi generasi cemerlang yang akan melakar kembali sejarah gemilang.Siapa tidak suka menjadi orang yang berjaya?! Semua orang impikan kejayaan. Sesungguhnya kejayaan itu dekat dalam minda namun jauh dalam langkah.

Wassalam
FarahDina

07 April 2008

Adik angkat dan kakak angkat
Sahabat-sahabat semua tentu ingat, sewaktu di Kolej Islam dulu, satu tradisi yang dipraktiskan saban tahun ialah pengambilan pelajar junior sebagai adik angkat. Kebiasaannya setiap pelajar senior perempuan mesti memiliki seorang (sekurang2nya) adik angkat lelaki dan seorang adik angkat perempuan. Ada juga pelajar lelaki senior yang mengambil pelajar perempuan sebagai adik angkat. Dan ada pelajar lelaki senior yang mengambil pelajar lelaki junior sebagai adik angkat.

Saya sendiri, walaupun ada kakak sendiri di tingkatan enam atas sewaktu saya di tingkatan empat, tetap ada kakak angkat. Namanya Salmahm orang Teriang, Pahang. Kalau anda tahu di mana dia berada sekarang, saya amat berbesar hati untuk mengetahui ehwal kedudukan beliau sekarang.

Kamal Daril dulu ada abang angkat. Hasan Mohd Amin namanya. Bakry pula ada kakak angkat bernama Shamsiah Chik dari Terengganu. Itulah antara beberapa nama yang saya ingat.

Tanpa mengambil kira pro dan kontra urusan adik angkat-kakak angkat-abang angkat ini, saya ingin bertanya anda semua: dimanakah adik angkat-kakak angkat-abang angkat anda sekarang? Sihatkah mereka?

Asmawi Mohamad

KISAH AIRMATA

Assalamualaikum wbt

Sekiranya memasuki kawasan Putrajaya saya selalu terkenangkan satu peristiwa : Satu hari balik dari sekolah anak saya yang belajar dalam darjah 4 ketika itu bercerita . ”Tadi kat sekolah Cikgu mengajar tentang Putrajaya. Cikgu tanya sorang2 ; ”Apa yang kamu tahu tentang Putrajaya ?”. Sampai giliran Syafiqah (rakan disebelahnya) dia jawab. ”Airmata rakyat!” Cikgu terus marah, kita orang takut. Cikgu bertanya kepada Syafiqah dengan suara kuat. ”Apa kena mengena Putrajaya dengan airmata rakyat?.” Syafiqah takut, dia pun jawab : ”Rakyat menangis kerana terlalu gembira!” Saya mencelah; habis tu Cikgu cakap apa ? ”Cikgu bertanya dengan marah; Siapa dalam kelas ni menangis bila gembira?!”....

Saya rasa terkedu mendengar cerita ini & bertanya anak saya adakah dia faham maksud kata2 Syafiqah ”airmata rakyat”. Jawabnya; ”faham, maksudnya duit rakyat dah habis sebab buat Putrajaya. Sebab itu rakyat sedih dan menangis.” Kenapa pulak agaknya Syafiqah jawab ”Rakyat menangis kerana terlalu gembira?”. Dia takut cikgu marah...” Saya memberikan penjelasan sewajarnya... Kesimpulan yang saya dapat ialah: Boleh jadi anak2 di usia 10 tahun ini tidak begitu memahami apa yang mereka ucapkan. Mungkin mereka pernah mendengar perkataan orang dewasa atau terbaca di mana2. Tetapi tidak mustahil mereka memahami apa saja yang berlaku menurut perspektif orang dewasa!

Setelah hampir 2 tahun Putrajaya dibuka, saya tidak pernah membawa anak2 ke sana.Mereka tengok Putrajaya melalui cerita ’rombongan Che’ Kiah melawat Putrajaya’ di TV. Kebetulan tidak ada urusan di sana pada waktu2 itu dan kesempatan juga tidak begitu mengizinkan dan mungkin anak2 saya juga masih ingat akan cerita airmata rakyat jadi mereka tidak pernah menyebut untuk pergi. Cuma di satu hari minggu ketika saya terpaksa meninggalkan anak2 dengan adik ipar kerana bekerja & kebetulan isterinya juga keluar bekerja; adik ipar saya yang kreatif dalam mengasuh anak2 kecil ini telah membawa anak2 saya bersama anak2nya pusing2 Putrajaya dengan kereta.

Namun, setelah anak2 dah besar, saya dan keluarga kerap pula ke Putrajaya . Sekurang2nya sebulan sekali kerana kebetulan ada adik, ipar dan anak2 buah tinggal dan bekerja di sana. Bila datuk dan nenek mereka datang anak2 saya suka mengajak jalan2 ke Putrajaya. Putrajaya tidak sibuk seperti Kuala Lumpur. Tempatnya indah sekali. Suatu hari ketika dalam perjalanan dari Shah Alam, emak saya menyebut : ”Hanya kereta kita saja ada atas jalan ni...”

Minggu lepas ketika pergi lagi ke Putrajaya, saya teringat untuk bercakap sesuatu kepada anak2 yang ikut bersama dalam kereta. ”Dulu kita kata Putrajaya airmata rakyat, sekarang ni nampaknya kita pula yang kerap ke sini.” Suami saya yang sedang memandu hanya tersenyum. Saya menoleh ke arah anak2 di belakang. Ada yang berkerut dahi dan ada yang senyum. Saya menambah lagi ( suami dan anak2 faham sangat, waktu bersama2 atas keretalah waktu saya paling seronok menyampaikan tazkirah! ) :

”Setiap kali mendapat nikmat dan anugerah Allah, kita mestilah bersyukur dan bertanggungjawab terhadap Allah SWT dan mereka yang tidak dapat menikmati apa yang kita dapat. Kita mestilah bertanggungjawab terhadap orang2 kampung yang telah bekerja kuat menoreh getah dan menanam padi bagi menyumbangkan hasil untuk kita semua. Dia orang juga membayar cukai, hasil cukai itu turut membangunkan Putrajaya.Tapi mereka mungkin tak pernah sampai pun ke Putrajaya ni. Kita mesti berusaha bersungguh2 supaya akhirnya kita berjaya dan dapat membalas budi baik & pengorbanan dia orang tu.” Anak bongsu saya menjawab:” ”Faham ,Cikgu !.”

p/s Saya suka bercerita kisah anak2 kerana mereka adalah amanah Allah, ujian dan anugerah Allah, permata hati dan sumber inspirasi . Tanpa mereka hidup kita sunyi dan tanpa kita siapalah mereka.

Wassalam
FarahDina

06 April 2008

Assalamualaikum Sahabat Gen77,

Semalam saya telah berpeluang menziarahi sahabat kita Siti Norlela Badrulzaman yang sedang menerima rawatan di HTAA Kuantan. Beliau telah selamat menjalani pembedahan pada hari Jumaat (4/4) kerana fibroid. Alhamdulillah beliau kini stabil walaupun nampak lemah menahan kesakitan akibat baru dibedah. Dalam beberapa pertemuan dengan saya sebelum ini , beliau menceritakan pernah mencuba beberapa rawatan alternatif, tetapi akhirnya tiada pilihan, terpaksa juga dibedah. Kelihatan beliau dan keluarga amat tabah dan redha dengan dugaan Allah ini. Beliau telah diberi cuti sakit untuk berehat dan menerima rawatan susulan selama 2 bulan.

Sama-samalah kita berdoa supaya beliau cepat sembuh dan dapat bertugas kembali seperti biasa. Kepada sahabat yang ingin bertanya khabar tentang kesihatan beliau bolehlah menghubungi beliau ditalian 0139168607.

Wassalam

Padzilah

Mutiara Kata

Assalamualaikum semua gen77.

Nampaknya hari suasana di maya gen77 agak sunyi. Barangkali sdr/sdri di sebelah western region agak sibuk. Ada yang balik kampung, kenduri. Ada yang bercuti, mesyuarat utk walimatul Urus 12 Apr ni dan 2002 mcm lagi agenda. Kami di sebelah East Region ni kerja hari ni. Terasa sunyi pulak tak dapat baca coretan, usikan dan gurauan teman2 . Biasa kalau saya tak buka mailbox 1 hari akan adalah 30-40 mesej yg masuk. Oleh kerana orang lain cuti biarlah saya overtime. Bukan benda2 yg berat pun. Sekadar kata-kata hikmat yg barangkalinya boleh kita baca dan renung sejenak. Kemudian......... jadikan pedoman kalau elok, kalau tak elok tinggalkan saja...... ianya dipetik dari merata-rata tempat...

MUTIARA KATA

1. Semakin tinggi tahap keangkuhan seseorang, semakin rendah tahap moralnya.

2. Baik buruk seseorang dinilai dari segi tingkah laku, pertuturan serta pemikirannya, bukan dari segi kehandalannya.

3. People will forget what you said, people will forget what you did, but people will never forget how you made them FEEL!

4. Manusia, bila sudah senang, sering lupa dan leka. Bila sudah senang, kita tidak ada apa lagi yang hendak diperjuangkan

5. Lebih baik berdiam dari, daripada mengeluarkan kata-kata kesat.

6. Kegagalan itu satu pengalaman yang harus diperbaiki untuk mencapai kejayaan.

7. Ilmu adalah satu anugerah.Menuntutnya adalah satu kewajipan. Mengajarnya adalah satu tanggung jawab.

8. Empat Jenis Insan

INSAN YANG TAHU, tetapi TIDAK TAHU bahawa DIA TAHU, itulah orang yang LALAI. Oleh itu, berilah mereka PERINGATAN.

INSAN YANG TIDAK TAHU dan TIDAK TAHU bahawa DIA TIDAK TAHU, itulah orang yang BODOH dan DEGIL. Oleh itu, TINGGALKAN mereka.

INSAN YANG TIDAK TAHU dan TAHU bahawa DIA TIDAK TAHU, itulah orang yang JAHIL. Oleh itu, AJARLAH mereka.

INSAN YANG TAHU dan TAHU bahawa DIA TAHU, itulah orang yang BERILMU. Oleh itu, IKUTILAH mereka.

9.Zaman remaja hanya datang sekali dalam hidup kita. Oleh itu laluilah zaman itu dengan penuh keyakinan diri.

10. Gila seorang pengikut, tidak memusnahkan seorang pemimpin. Gila seorang pemimpin, boleh membinasakan seluruh pengikut.

11. Mengalah tidak semestinya kalah. Kalah tidak semestinya mengalah.

12. Berbicara bila perlu adalah lebih baik dari bertutur bila kelu.

13. Tiada siapa yang berjaya dalam hidup tanpa kegagalan dan kesilapan.

14. Cinta kepada kebendaan akan membuat kita lupa kepada kematian.

15. Hina seseorang itu bukan kerana kemiskinannya, tetapi kerana kurangnya adab.

16. Jangan cuba membelah arus, jika berkolek di tengah lautan.

17. Bukannya mudah untuk membuat orang ketawa, tetapi amatlah mudah bagi diri kita ditertawakan.

18. Manusia tidak pernah puas. Mereka sanggup melakukan apa sahaja untuk mencari kepuasan.

19. Ilmu yang diperoleh sejak kecil akan menjadi taman seumur hidup.

20. Kita dilahirkan dalam keadaan menangis, orang sekeliling tersenyum gembira. Beramallah agar kita mati dalam keadaan tersenyum, orang sekeliling menangis kesedihan.

Sekian.

Sanusi.

05 April 2008

Kenduri Alor Gajah 12 April
Seperti yang kita ketahui, Sdr Muhabbad akan menjadi tuan rumah majlis akad nikah sahabat kita Anson Ismail di Alor Gajah, Melaka pada 12 April nanti.

Jawatankuasa sambutan yang dikepalai oleh Sdr Muhabbad membuat keputusan untuk mewujudkan satu hadiah perkahwinan Gen77 untuk Puan Anson. Dengan cara ini kami berharap sahabat-sahabat yang tidak dapat hadir ke Alor Gajah pada hari tersebut masih berpeluang untuk ikut sama meraikan majlis perkahwinan sahabat kita itu. Bagi sahabat-sahabat yang dapat datang ke Alor Gajah pula, mereka boleh memilih untuk ikut serta dalam hadiah berkumpulan Gen77, atau memberikan hadiah individu, atau kedua-dua sekali. Pilihan yang terakhir ini lagi afdhal :).

Asmawi Mohamad
-Penyimpan Mohor Besar Gen77


TIMBANGAN


لقد خلق الله كل شيء في الكون بميزان دقيق محكم لا يعتريه خلل، إذ قال جل شأنه { وَالسَّمَاء رَفَعَهَا وَوَضَعَ الْمِيزَانَ }، هذا الميزان الرباني يتحرك وفق قوانينه كل شيء في الكون، من شمس وقمر ونجوم وكواكب، إذ لا تحيد أبداً عن تلك القوانين ولو بقدر ضئيل، وهى تمضى على هذا النسق البديع مُسَيّرة بقدرة الله تعالى كي تؤدى مهمتها المقدرة المحددة بمنتهى الدقة والنظام، إذ لم يمنحها الخالق جل في علاه القدرة على الاختيار، حيث تدور و تجرى وفق قدر معلوم إجباراً لا اختياراً، و هي تفصح وقتما تتحرك على هذا النحو عن آية كونية رائعة _ جديرة بالتأمل والتدبر في كتاب الله المنظور _ تحكم أداء الكون كله من الذرة إلى المجرة ألا وهى آية ( الميزان ).

والإنسان خَلقٌ من خَلقٍ الله تعالى ليس بمعزل ولا منأى عن نواميس هذا الميزان، إذ جاء الإنسان إلى الأرض وجاء معه ميزانه كي يضبط وينظم حركته في الحياة بما يجعله يحيا في حالة انسجام وتوافق مع مفردات الكون الأخرى.. هذا الميزان جاء متمثلاً في منهج رباني مكتمل يرمى إلى تحقيق التوازن بين جانبي الإنسان وهما الروح والمادة بحيث لا يطغى جانب على جانب، كي لا ينسلخ الإنسان من بشريته إلى خَلْق آخر لا يرتضيه الخالق له، لأن الإنسان بشر ولا يجب أن يكون غير ذلك، وهنا تكمن القدرة على تحقيق المعادلة الصعبة بين جانب يريد أن يرقى إلى السماء وهو جانب الروح، وبين جانب يريد أن يخلد إلى الأرض وهو جانب المادة، وبينهما نقطة متوسطة هي ما يجب أن يلتزم الإنسان به عند حركته في الحياة، وهنا أقصد المنهج الوسط المعتدل في الفكر والتصور والاعتقاد والحركة والسلوك، وتحقيق الوسطية هنا يعنى عملياً إقامة المنهج الرباني المعنى في قوله الله تعالى { وَكَذَلِكَ جَعَلْنَاكُمْ أُمَّةً وَسَطًا..} .

وهنا التقط مثالين جليين أحدهما يتصل بالروح وثانيهما يتصل بالمادة ثم أجرى مع قارئي العزيز إسقاطاً واقعياً لهذين المثالين، لنرى معاً مدى تحقق الميزان في كليهما على أرض الواقع، ثم نلتقط المرحلة الوسط بين المثالين لتمثل الميزان بين الروح والجسد:-

(المثال الأول ).. أرى أن ظاهرة التدين عبر تعدد الجماعات الدينية المتناثرة والمتغلغلة في نسيجنا الاجتماعي، تعد ظاهرة تسبح في اتجاه معاكس لمفاهيم التوسط والاتزان في هذا الخصوص..لماذا؟، لأن كل جماعة قد رأت الدين كما يحلو لها، وفسرت النصوص القرآنية والنبوية بالطريقة التي تخدم أهدافها وتحقق مآربها، ونظرت إلى الدين من زاوية واحدة قد تكون عند البعض حادة جداً وتمثل إفراطاً غير مقبول، وقد تكون منفرجة جداً فتمثل تفريطاً غير مستساغ، وبين هذا وذاك منطقة وسط تاهت من عقول وقلوب هذه الفرق، إذ فسرت جماعة الدين بغلو وتشدد وتعنت يدفع إلى التطرف والعنف والصدام الدموي مع المجتمع تحت مبررات ما أنزل الله بها من سلطان!!.

وجماعة أخرى فسرت الدين تفسيراً سياسياً، فراحت تعزف على أوتار المشاعر من خلال شعارات تعلن الدين وتبطن السياسة لخلق شعبية وجماهيرية تكون قنطرة نحو كرسي أو منصب يقع عليه ضوء الشمس!!.

وجماعة ثالثة فسرت الدين على أنه عزلة عن الحياة والأحياء بأن حاربت كل تطور أو تقدم بحجة أنه بدعة وكل بدعة ضلالة وكل ضلالة في النار وبذا وقفت معادية لكل أشكال التحضر والتمدن!!.

وجماعة رابعة فسرت الدين مظهرياً على أنه جلباب وسواك ولحية وطيب.

وهكذا تعددت الجماعات والفرق وكل جماعة ترى أنها على الحق المبين وأن ما سواها على الضلال المبين، وفى خضم هذه المشاحنات تاه الطريق القويم من تحت أقدام كثير من الناس، واختل ميزان التدين الصحيح في قلوبهم وعقولهم، فراح فريق يسبح بحمد الجماعة الفلانية ، وفريق يسبح بحمد الجماعة العلانية، بل و أصبح التبرير لتصرفات هذه الجماعة أو تلك مقدم على ما سواه من دين أو ضمير أو وطنية، ولذلك فإني أتصور أن تناثر الجماعات الدينية هنا وهناك تحت مظلات مختلفة هي أحدى مصائبنا الاجتماعية التي تحتاج إلى وضع إستراتيجية تساهم في بنائها كل مؤسسات المجتمع بهدف إرجاع الأقدام المنزلقة في هوة تلك الجماعات إلى طريق التدين الوسط الذي لا إفراط فيه ولا تفريط ... قال رسول الإسلام صلى الله عليه وسلم ( إن هذا الدين متين فأوغل فيه برفق فإن المُنْبَتَّ لا أرضاً قطع ولا ظهراً أبقى ) .

( المثال الثاني ) فيشرح بوضوح عن صور الاختلال المادي في حياة البشر فيما يتعلق بالإنفاق والاستهلاك ، حيث تاه منهج الاعتدال والاتزان من العرب والمسلمين خاصة في أوقات الرخاء والترف فحكي التاريخ ولا زلنا نرى حتى الآن لقطات صارخة تبرهن بما لا يدع مجالاً للشك على تدنى مستوى ثقافة الإنفاق والاستهلاك. لقد وضع الله تعالى ميزاناً للإنفاق والاستهلاك في قوله تعالى { وَالَّذِينَ إِذَا أَنفَقُوا لَمْ يُسْرِفُوا وَلَمْ يَقْتُرُوا وَكَانَ بَيْنَ ذَلِكَ قَوَامًا } وقال تعالى أيضاً { يَا بَنِي آدَمَ خُذُواْ زِينَتَكُمْ عِندَ كُلِّ مَسْجِدٍ وكُلُواْ وَاشْرَبُواْ وَلاَ تُسْرِفُواْ إِنَّهُ لاَ يُحِبُّ الْمُسْرِفِينَ} ، ذلكم هو المنهج الرباني القويم الذي حادت عنه نفوس أشربت عادات الإسراف والبذخ، ونفوس أخرى أشربت عادات الشح والبخل والأنانية تحت مبرر ( من حكم في ماله فما ظلم ) .

ولذلك فلا عجب أن نرى القلق وقد ظهر على تصريحات الرسميين من جراء سوء الإنفاق و الاستهلاك سواء فيما يتصل بالموارد العامة أو الموارد الخاصة، ولذا انطلقت دعوات بل وتشريعات لترشيد الاستهلاك والحد من الإسراف غير المبرر الذي يهدد بكارثة مستقبلية إن استمر بهذه المعدلات المخيفة، والأمر هنا يحتاج بالموازاة إلى الدعوات والتشريعات إلى وضع آليات لنشر ثقافة الإنفاق والاستهلاك بين قطاعات المجتمع بحيث يتم تقليل وتحجيم الفاقد والتالف إلى أدنى مستوى ممكن .

وبين مثال الروح ومثال المادة منطقة مثالية تجمع بين متطلبات المادة ومتطلبات المادة في تناسق جميل، تمثل في رأيي ميزان الحياة قال تعالى { وَابْتَغِ فِيمَا آتَاكَ اللَّهُ الدَّارَ الآخِرَةَ وَلا تَنسَ نَصِيبَكَ مِنَ الدُّنْيَا وَأَحْسِن كَمَا أَحْسَنَ اللَّهُ إِلَيْكَ وَلا تَبْغِ الْفَسَادَ فِي الأرْضِ إِنَّ اللَّهَ لا يُحِبُّ الْمُفْسِدِينَ}، هذا هو الميزان الذي يحفظ على الإنسان بشريته المكرمة، إذ ليس مطلوباً منه أن يكون ملكاً فيميل ميلاً كبيراً إلى جانب الروح وينقطع كلياً عن حياة البشر، كما أنه منهي أن يكون مبذراً مسرفاً فيميل ميلاً عظيماً نحو متطلبات نفسه و جسده { إِنَّ الْمُبَذِّرِينَ كَانُواْ إِخْوَانَ الشَّيَاطِينِ وَكَانَ الشَّيْطَانُ لِرَبِّهِ كَفُورًا}.

genghiz

ISLAM SENTIASA DI ATAS


صدمة للمسيئين ..سباق في الغرب على اعتناق الإسلام

الاحصائيات وردود الأفعال التي تناقلتها وسائل الإعلام بعد عرض فيلم "فتنة" وإعادة نشر الرسوم المسيئة إنما باتت تؤكد حقيقة ساطعة مفادها أنه مع كل هجوم يشنه الغرب على الإسلام يزداد شوق الأوروبيين والأمريكيين للتعرف على الدين الحنيف وسيرة النبي الكريم ، فلم تكد تمر ساعات على قيام النائب اليميني الهولندي المتطرف جيرت فيلدرز بعرض فيلمه " فتنة" المسيء للإسلام والقرآن الكريم ، إلا وكشفت صحيفة "دي تليجراف" الهولندية أن نتائجه جاءت عكس ما كان يهدف ويتوقع تماما ، إذ أشهر ثلاثة هولنديين إسلامهم بعدما شاهدوا عبارة ينتهي بها الفيلم تقول :"أوقفوا أسلمة أوروبا" . ولم يقتصر الأمر على هذا، بل إن الفيلم الذي بدأ عرضه على شبكة الإنترنت في 27 مارس الماضي ويربط بين الهجمات التي وقعت في الغرب منذ أحداث 11 سبتمبر وآيات من القرآن الكريم نتج عنه أيضا إقبال آلاف الهولنديين على المكتبات في أمستردام لشراء المصاحف الإلكترونية المترجمة مما أدى إلى نفادها من الأسواق بعد ساعات قليلة من عرضه . وفي السياق ذاته ، أعلن الفاتيكان في 31 مارس وبعد أربعة أيام فقط من عرض الفيلم المسيء أن عدد المسلمين فاق الكاثوليك ليصير أتباع الإسلام الأكثر في العالم ، ووفقا للمونسنيور فيتوريو فورمينتي الذي أعد كتاب الإحصائيات السنوي لعام 2008 فإن المسلمين يشكلون حاليا 19.2 في المائة من سكان العالم ، مقابل 17.4 في المائة للكاثوليك ، قائلا لصحيفة الفاتيكان (لوزرفاتوري رومانو) :" للمرة الأولى في التاريخ لم نعد في القمة، المسلمون تجاوزونا ، بينما يبدو عدد الكاثوليك بالنسبة لسكان العالم ثابتا تقريبا فإن عدد المسلمين يزداد يوما بعد يوم ".
أما في الدنمارك التي أعادت صحفها في 13 فبراير الماضي نشر الرسوم المسيئة للرسول محمد صلى الله عليه وسلم التي كانت نشرتها صحيفة "يولاندس بوستن" عام 2006 ، فقد أكدت صحيفة " البوليتيكن" الدنماركية في مطلع إبريل أن عدد الدنماركيين الذين يعتنقون الدين الإسلامي يتزايد يوماً بعد آخر وأن مواطنا دنماركيا واحدا على الأقل يختار اعتناق الدين الإسلامي يوميا كما أن عدد الدنماركيين الذين تحولوا للإسلام منذ نشر الرسوم المسيئة تجاوز خمسة آلاف دنماركي ، وبعدإعادة نشرها بات عدد المعتنقين الجدد للإسلام في البلاد يتراوح ما بين خمسة وعشرة دنماركيين في الأسبوع الواحد معظمهم من الشباب.
وفي إطار ردود الأفعال على إعادة نشر الرسوم المسيئة ، اعتنق مسيحي فلبيني أيضا الإسلام عندما سمع أخبار الإساءة للرسول الكريم ، وذكرت صحيفة "الوطن" السعودية في مارس الماضي أن الفلبيني تساءل "لماذا يحدث ذلك دائما رغم أن المسلمين لايسبون الأديان الأخري وأعلن اعتناقه الإسلام وأطلق علي نفسه اسم أبوبكر ".
كما كشفت صحيفة "ديلي تليجراف" البريطانية في 26 مارس الماضي أن عدد مرتادي المساجد في بريطانيا تفوق على نظيره بالكنائس في كل من انجلترا وويلز ، محذرة من أنه إذا استمرت هذه الميول فإن مرتادي الكنائس لحضور صلوات الأحد سيتراجع إلي 678 ألف مصل بحلول عام 2020، ومع هذا العام سيرتفع عدد المسلمين الذين يرتادون الجوامع لأداء صلاة الجمعة إلي 683 الفا.
تحذيرات للايطاليات من زواج المسلمين
وفي مارس الماضي ، ظهرت وثيقة موقع عليها من أكثر من 20 من الكرادلة الكاثوليك تحذر الإيطاليات من الزواج من مسلمين لما لذلك من أثر على تزايد أعدادهم في البلاد بشكل يقترب من مليون مسلم ، كما طالبت أجهزة استخبارات أوروبية ووزارات العدل بدول الاتحاد الأوروبي بوضع إجراءات جديدة من شأنها وضع صعوبات وعقبات أمام زواج الأوروبيات بشباب من المسلمين، تحت شعار "حماية الأوروبيات من الوقوع في براثن التطرف والإرهاب".
واستند مطلب أجهزة الاستخبارات الأوروبية وعلى رأسها الفرنسية والبريطانية والبلجيكية إلى أن آلاف الأوروبيات يسارعن إلى اعتناق الإسلام بعد زواجهن من مسلمين وأنهن يقعن تحت إغراءات غامضة يقدمها المسلمون.
تلك الادعاءات العنصرية ، يعتبرها الدكتور أحمد المجدوب ، أستاذ علم الاجتماع بالمركز القومي للبحوث الاجتماعية والجنائية في مصر ، دليلا على تنامي الخوف الأوروبي من التأثير الروحاني والعقائدي للدين الإسلامي لمن يقتربون منه، فديننا الإسلامي يوفر الكثير من الراحة النفسية والروحية لمن يعتنقه كما أن هناك دراسات كثيرة تؤكد قدرة أي زوج مسلم على اعتناق زوجته للإسلام لما تجده فيه من استقامة وطهارة وأمانة وقوة روحية ، وهو سلاح لن تستطيع أوروبا مواجهته ، مدللا على ذلك بأن أكاديمية نرويجية اعتنقت الإسلام بعد زواجها من مسلم وبذل معها أهلها وأصدقائها جهدا لإثنائها عن ذلك إلا أن جميع جهودهم باءت بالفشل.
حتى داخل السجون
ومن الأمور التي أدهشت الغرب أيضا بعد تكرار الإساءات هو تزايد أعداد المسجونين من السكان الأصليين الذين يعتنقون الإسلام ، حيث أنه لم يخطر ببال الغرب يوما أن تنطلق من داخل السجون الأوروبية وا
الأمريكية موجة إسلامية جديدة أقوى من مثيلتها خارج القضبان.
فالتقارير والأبحاث الواردة من السجون الفرنسية في الأسابيع الأخيرة تشير إلى أن الإسلام أصبح الديانة المهيمنة في السجون وأن المسلمين فرنسيين كانوا أم مهاجرين من بلدان إسلامية يشكلون الكثافة الأولى بالسجون على الرغم من أنهم لا يمثلون إلا 10% فقط من نسبة سكان فرنسا، أي أنهم يشكلون أكبر نسبة من نزلاء السجون ، وهناك زيادة مستمرة في أعداد المسلمين في السجون الفرنسية ، إذ أنه من جملة 61 ألف سجين في فرنسا هناك حوالي 70% من المسلمين. ووفقا لتلك التقارير أيضا ، فإنه على الرغم مما يعانيه المسلمون في السجون الفرنسية من قهر وعنصرية، إلا أنه لا يمر أسبوع واحد إلا ويحضر سجين مسيحي إلى إدارة السجن لمطالبتها بتوفير اللحم الحلال له، وذلك لأنه أصبح مسلماً، كما لوحظ أن عدد معتنقي الإسلام من المسيحيين يزداد في السجون الفرنسية بصورة مطردة ، الأمر الذي جعل السلطات هناك تفرض رقابة مشددة على نحو 517 شخصا من المسجونين من أصول إفريقية وآسيوية بالإضافة إلى منع اختلاطهم بالمسجونين من السكان الأصليين .
وفي الولايات المتحدة ، ارتفعت نسبة المسجونين المسلمين في السجون الفيدرالية إلى 6% من إجمالي 150 ألف سجين، على الرغم من أن عدد المسلمين في الولايات المتحدة لايتجاوز 5و2 % من إجمالي عدد السكان ، وهذا يرجع إلى زيادة الإقبال على اعتناق الإسلام بين المسجونين .
وفي بريطانيا لم يختلف الوضع في شيء عن فرنسا والولايات المتحدة ، حيث تضاعف عدد السجناء المسلمين وبات الدين الإسلامي في المرتبة الأولى من حيث سرعة انتشاره بين السجناء ، ورغم ادعاء السلطات البريطانية بأن وجود من تسميهم "دعاة متشددين " بين المسجونين هو السبب في هذا ، إلا أن البروفيسور ديفيد ويلسون وهو مأمور سجن سابق قام بدراسة حياة 4 آلاف سجين مسلم في بريطانيا وتوصل إلى أنه ليس هناك أي دليل يشهد على وجود مثل هؤلاء الدعاة في السجون البريطانية.
أما في استراليا، فقد أعلنت السلطات هناك أن عدداً من السجناء اعتنقوا الدين الإسلامي منذ فبراير الماضي وأبدت تخوفها مما أسمته "إقبالهم على طروحات إسلامية متطرفة" ، كما كشف رون وودهام محافظ الإصلاحيات والسجون في ولاية نيو ساوث ويلز حيث أكبر سجون استراليا أن العديد من السجناء يعتنقون طول الوقت الدين الإسلامي.
ويجمع المراقبون أن انتشار الإسلام في سجون الغرب بنسبة تصل إلى أكثر من مثيلاتها خارج هذه السجون يرجع إلى ما توفره تعاليم الإسلام العظيم من السماحة والخلق الرفيع بصفة عامة، والمساواة بين البشر بصفة خاصة ، بالإضافة إلى أن الأساليب السيئة التي تنتهجها السلطات في تلك الدول تجاه المسجونين المسلمين تكسبهم تعاطفا كبيرا .
إقبال اليهود أيضا على اعتناق الإسلام
ولعل من اللافت للنظر أيضا في الحملة المسعورة التي يشنها الغرب ضد الإسلام هو تزايد إقبال اليهود علي اعتناق الإسلام ، حيث كشفت صحيفة " معاريف " الإسرائيلية في مارس الماضي أن المنظمات اليهودية الفرنسية أرسلت بتقارير مكثفة إلي الوكالة اليهودية الدولية من أجل التدخل فيما أسمته بالإقبال اليهودي الكبير علي اعتناق الإسلام ، بعد أن أكدت الإحصائيات أن 80% ممن دخلوا حديثا في الإسلام من المواطنين الفرنسين كانوا من اليهود وهو الأمر الذي رأت المنظمات اليهودية أنه يهدد كيانهم وبشدة.
دعوات للحكومات الإسلامية لموقف حازم
وأضافت الصحيفة أن المنظمات اليهودية المتطرفة في فرنسا باتت تتحرش بالمسلمين هناك وتحاول بشتي الطرق النيل منهم ، إلا أنه مع هذا فإن كل الجهود المبذولة من قبل المتعصبين اليهود في فرنسا لتحجيم الإسلام لم تسفر عن شيء سوى زيادة أعداد اليهود المعتنقين للإسلام بل إن أحد اليهود الذين أسلموا حديثا أكد لأحد الحاخامات أن قيام المنظمات اليهودية بالتحرش باليهود الذين اعتنقوا الإسلام حديثا لايعني أبدا أن اليهود الفرنسيين خاصة من الشباب سيتوقفون عن دراسة الإسلام والاقتناع به واعتناقه كل ماسيحدث هو أنه وبدلا من إعلان اليهودي الفرنسي عن تغييره لديانته في الوسط الذي يعيش فيه فإنه سيقوم باعتناق الإسلام سرا وعدم الإعلان عن ذلك وسط المجتمع اليهودي الذي يعيش فيه وسيظل منتظراً للفرصة المناسبة لإعلان ذلك.
إذن يتأكد مما سبق أنه بعد كل حملة إساءة يتضاعف عدد معتنقي الإسلام ولعل من الضروري هنا الإشارة إلى أنه بعد الحملة الشرسة علي الإسلام عقب أحداث 11سبتمبر 2001 الشهيرة ازدادت مبيعات الكتب الإسلامية وازداد الإقبال عليها، كما ازداد عدد معتنقي الدين الإسلامي حيث وصل عدد المسلمين في أمريكا حسبما أشارت مجلة "دير شبيجل" الألمانية إلي قرابة 11 مليون مسلم، وفي أوروبا وصل العدد ما بين 20 إلي 25 مليون مسلم .
والخلاصة أن صورة خاتم المرسلين سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم ستبقى مشرقة مهما حاول المشككون تشويهها، وكذلك سيبقى نور القرآن الكريم مضيئاً براقا مهما حاول الملحدون الإساءة إليه ، حيث يقول المولى عز وجل :" يريدون أن يطفئوا نور الله بأفواههم ويأبى الله إلا أن يتم نوره ولو كره الكافرون ، هو الذي أرسل رسوله بالهدى ودين الحق ليظهره على الدين كله ولو كره المشركون " ( التوبة ) ، " إن الذين يؤذون الله ورسوله لعنهم الله في الدنيا والآخرة وأعد
لهم عذابا مهينا " (الأحزاب ) ، صدق الله العظيم .

genghiz

NAFAS

Salam sejahtera kpd semua gen77.

Petang kelmarin [ 04/04/08 ] saya bersama keluarga ke KB untuk tinjau2 PC Fair yg sedang berlangsung di sana. Kami bertolak kurang lebih jam 06.15 ptg. Sampai di Wakaf Siku hampir masuk waktu Mahgrib. Langsung saya singgah di Masjid Kampung Puteh utk solat.

Yang saya nak kongsikan di sini ialah Kuliah maghrib yg telah disampaikan oleh Ustaz yg mengajar di masjid tersebut. Kuliahnya adalah dalam bidang tasawwuf. Banyak perkara yang telah disampaikan. Yang menarik perhatian saya adalah katanya " dalam sehari semalam kita menarik dan menghembus nafas sebanyak 24K kali ".
Setiap kali hembusan dan tarikan nafas itu adalah merupakan peluang yang Allah SWT berikan kpd kita semua untuk mengabdikan diri kepadaNya. Apa sahaja yang kita lakukan semestinya kita perlu ingat kepadaNya. Kita beribadat khusus, berkerja, bermain, bersosial, bermasyarakat dan bermacam lagi aktiviti tidak harus lari dari pengabdian itu. Ini bertepatan dengan Firman yg bermaksud " dan tidak aku jadikan Jin dan Manusia melainkan untuk mengabdikan diri kepadaKU"

Semasa hampir selesai solat HP saya berbunyi. Ada mesej yg masuk [ sepatutnya HP perlu ditutup semasa dlm Masjid ]. Rupanya dari sdr MOD Mawi. Bertanyakan kabar beberapa sahabat kita di Kelantan dan Terengganu [ khususnya Besut ] yg tak muncul2 dimaya ini. Jika sahabat2 kita yang dimaksudkan tersebut membaca coretan ini eloklah rasanya hubungi sdr Mawi. Mungkin ada sesuatu yang boleh disumbangkan atau ada sesuatu yang perlu disampaikan.

Sekian. Wassalam.
Sanusi.

UBAT AKAG KAYU


لمكافحة الضعف الجنسي عند الرجال ، أفاد باحثون هنود بأن هناك عشباً هندياً يحتوي علي مادة "لايكوبين" التي تستخدم في القضاء على هذه المشكلة .
وأشار العلماء الهنود إلي ظهور ست حالات حمل عند نساء الرجال الذين عولجوا بنجاح بهذه المادة ، بعد أن تمت دراسة 30 حالة من قبل الباحثين في معهد عموم الهند للأبحاث العلمية ، حسب ما ورد بجريدة " الراية ".
وأضاف الباحثون أن ما كشفت عنه التجارب هو ارتفاع درجة تركيز "الحيامن" عند الرجال ، مما نتج عنه ارتفاع في نسبة الخصوبة عند من عولج بالمادة ، حيث إن تناول مادة "لايكوبين" عن طريق الفم له تأثير إيجابي في السيطرة علي عدد "الحيامن" وتركيزها في الرجال لأسباب غير معروفة حتي الآن.
وشملت التجارب إعطاء رجال تتراوح أعمارهم بين ثلاثة وعشرين وخمسة وأربعين عاماً مليجرامين من مادة "لايكوبين "مرتين في اليوم ولمدة ثلاثة أشهر، حيث لاحظ العلماء وجود صلة واضحة بين ارتفاع نسبة "لايكوبين" وبين التحسن الملموس في نسبة الخصوبة
.


genghiz

99

Jam dah lewat nampaknya, tapi saya tak berapa rasa ngantuk . Eloklah rasanya saya manfaatkan sedikit masa untuk blog ni.

Dua hari lepas anak saya menceritakan tentang temuduga yang dihadiri. Antara soalan yang ditanya oleh penemuduga: I ) Apa perkara yang kamu paling suka? Jwb : nombor @ angka, 2) Nombor apa paling kamu suka ? Jwb : 8 , 3) Saya kelihatan seperti nombor berapa ? Jwb : 8... Temuduga dalam kumpulan seramai 7 orang dengan 4 orang penemuduga itu dihiasi dengan gelak ketawa. Saya katakan kepada anak saya; “Kalau macam tu sekiranya ada apa-apa temuduga jangan tak hadir, rugi”. Rupanya temuduga adalah sesuatu yang menyeronokkan juga, sekalipun keputusannya belum pasti menggembirakan ; ) . Saya sebenarnya amat tidak suka menghadiri temuduga...

Mengenai nombor; saya suka nombor 99 . Allah SWT mempunyai 99 nama yang indah .

Antara nama Allah SWT yang maha indah itu ialah As-Sobuur : Yang Maha Penyabar . Dia Maha Penyabar dan tahap kesabaranNya amat tinggi hingga tidak terjangkau oleh akal fikiran manusia. Dengan kesabaranNya Dia menjadikan alam ini dengan amat teliti proses kejadiannya dari satu peringkat ke satu peringkat yang lain . Dengan kesabarannya Dia tidak membalas dengan segera perbuatan salah yang dilakukan oleh hambaNya terhadapNya. Dengan kesabaranNya dia masih memberikan nikmat dan rezeki kepada hamba yang menderhaka kepadaNya. Dan banyak lagi bukti kesabaran Allah yang dapat kita lihat dan rasa setiap hari.

Semoga dengan meyakini nama Allah yang indah ini , kita akan menjadi orang yang sabar. Sabar ketika suka dan duka. Sabar menempuh ujian dan dugaan dan sabar dalam mencapai cita-cita.

Sabda Rasulullah SAW daripada ibn ‘Abbas r.a.:

Setiap orang adakala duka dan gembira, tetapi orang beriman sentiasa bersabar menerima musibah dan bersyukur menerima nikmat.

Rasulullah SAW ada berdoa memohon supaya dijadikan orang yang bersabar dan tawaddhu’ dalam hadis riwayat al-Bazzaar :

Ya Allah, jadikanlah diriku orang yang banyak bersyukur dan bersabar . Dan jadikanlah diriku dimataku nampak kecil sedangkan di mata orang lain nampak besar.

Wassalam
FarahDina

04 April 2008

FILEM "FITNAH"


فيلم الفتنة

فيلم الفتنة الذي يحرض ضد المسلمين ويتهمهم بالإرهاب فصل جديد من فصول الإساءة للإسلام التي تصدر بين فترة وأخري من قبل أشخاص في الغرب نحاول في العالم الإسلامي اعتبارهم جهلة لا يمثلون مجتمعاتهم.
لكن تكرار هذه الإساءات للدين الإسلامي وللرسول (صلي الله عليه وسلم) وعلي فترات متقاربة توحي أن هناك من يعمل بالفعل عن سابق إصرار وترصد وتخطيط لإشعال حرب دينية بين الغرب والمسلمين وهي قناعة بدأت بالفعل تتعزز ليس لدي الشارع بل لدي علماء المسلمين ومثقفيهم ونخبهم.
النائب اليميني المتطرف غيرت فيلدرز الذي يقف وراء انتاج هذا الفيلم وبثه علي الإنترنت ينطلق من قضية محلية تواجهها بلاده هي قضية الهجرة للهجوم علي الإسلام فهو يعتبر أن الهجرة إلي بلاده تشكل خطراً علي ثقافتها بالتالي يريد من وراء هذا الفيلم كما قال أريد وقف الهجرة، لا لأنني أري سوءا في الأشخاص، بل لان ثقافتهم بعيدة كل البعد عن ثقافتنا، وتهدد بإغراق مجتمعنا وقناعاتنا . معتبرا أن هذه الهجرة ستؤدي إلي ما يصفه بأسلمة المجتمع وهو ما سيكلف المجتمع الهولندي حريته كما يعتقد فيلدرز.
الشارع العربي والإسلامي بدأ بالفعل بالتحرك ضد النائب الهولندي المتطرف وهناك دعوات بدأت لمحاكمته ودعوات أخري انطلقت لمقاطعة البضائع الهولندية أسوة بالبضائع الدنمركية وهي خطوات لا غبار عليها وتهدف إلي إيصال رسالة مفادها أن المسلمين في أربعة أرجاء الأرض يرفضون الإساءة لدينهم ونبيهم من أي احد كان وتحت أية حجة كانت وان علي هذا المجتمعات التي تدعي حرصها علي حرية التعبير أن تعلم أن الإساءة لمعتقدات ورموز الآخرين لا يندرج أبدا تحت هذا الباب.
خطيب المسجد الحرام دعا في خطبة الجمعة الماضية إلي اتباع وسيلة الحوار للدفاع عن الإسلام وشخصيا لا أجد ما يمنع قيام العلماء والنخب الإسلامية بفتح باب الحوار مع المجتمعات الغربية وفي عقر دارها لشرح عقيدة الإسلام التي تحث علي التسامح وتعترف بالآخر المختلف عنها ثقافة ودينا.
لا يكفي فقط أن نقاطع البضائع الدنمركية والهولندية أو نرفع دعوي قضائية ضد الذين أساءوا لنبينا ولديننا لنوصل رسالتنا بل إن سعينا للحوار مع المجتمعات التي تظهر فيها الإساءات للرسول وللدين الإسلامي يجعل رسالتنا تصل بشكل أسرع وأوضح كما أن ذلك يقطع الطريق علي الذين بدأوا بإشعال نذر حرب دينية بين الغرب والمسلمين سيذهب الملايين من الأبرياء ضحايا له
ا


genghiz.

OH IBU! ENGKAU RATU HATI KAMI GEN77






يجيء الاحتفال بعيد الأم وهي المناسبة التي جري العرف الاجتماعي بالاحتفاء بها كل عام تكريما للأم واعترافا بفضلها في الواحد والعشرين من شهر مارس متواليا هذا العام علي سبيل التعاقب مع احتفال المسلمين بذكري المولد النبوي الشريف فلا يكاد احتفالهم بهذه الذكري العطرة ينتهي في يوم الثاني عشر من شهر ربيع الأول وهو يوم خميس حتي يليه يوم الجمعة الموافق لواحد و عشرين من مارس وهو اليوم الذي جرت الأعراف الاجتماعية فيه باحتواء مظاهر الاحتفاء بالأم واحتضان مختلف أنواع السلوك الأسري التي تدل علي حب الأبناء لأمهاتهم والاغداق عليهن من مظاهر الكرم التي تعبر عن صدق هذا الحب وانه نابع من قلوب الأبناء ويمثل نوعا من الوفاء لتوصية النبي صلي الله عليه وسلم بالأم حينما قرر لها مزيدا من البر وحسن الصحبة في حديثه الصحيح عندما سأله أحد الصحابة عن أحق الناس بحسن صحبته قائلا: "من أحق الناس بحسن صحبتي يا رسول الله؟ قال: أمك. قال: ثم من؟ قال: أمك. قال: ثم من؟ قال: أمك. قال: ثم من؟ قال: أبوك" فأثبت للأم ثلاثة أضعاف ما قرره للأب من حسن الصحبة وذلك تأكيدا لحقها وتذكيرا بما فات من أفضالها علي الابن حين قاست معه آلام الحمل والرضاعة والحضانة وهو صغير لا يدرك أو صبي لا يميز وقد يظن لذلك انها لم تقدم له شيئا في صغره فجاء تكرار الحث علي حسن الصحبة في الحديث ليذكره بما عساه يكون قد نسيه من أفضال أمه عليه.
وإذا كانت تلك العادة تؤدي إلي ان يكون الاحتفاء بها يوما واحدا إلا ان هذا الاحتفاء لا يمنع من تواصل الاحتفاء بها طول العام ومع ذلك فإنه قد يذكر المهمل أو يستلفت اهتمام المشغول بأمور حياته أو أسرته عن أمه ولهذا كان في تخصيص هذا اليوم ما يجعله من قبيل الأعراف الطيبة التي يراها الناس حسنة والتي يصدق عليها ما جاء في الأثر القائل: ما رآه المسلمون حسنا فهو عند الله حسن.
ولعل في تواصل هاتين المناسبتين ما يوحي بتواصل معاني الرحمة في حياة الأمة الإسلامية فالأم مصدر للرحمة والعطف والحنان ومحمد صلي الله عليه وسلم هو نبع الرحمة الإلهية للبشرية كلها فقد أرسله الله رحمة للعالمين وكان في رحمته بالأمة كالأب والأم لكل فرد فيها وهذان في الدنيا هما الرحماء.

-genghiz

Renungan Utk Sahabat sekeluarga......




Cerita bermula ketika aku masih kecil, aku dilahirkan sebagai seorang anak laki-laki di dalam sebuah keluarga yang miskin. Bahkan untuk makan saja, seringkali kekurangan. Ketika makan, ibu sering memberikan bahagian nasinya untukku. Sambil memindahkan nasi ke pingganku, ibu berkata :“Makanlah nak, ibu tidak lapar” — PEMBOHONGAN IBU YANG PERTAMA

Ketika saya mulai meningkat dewasa, ibu yang gigih sering meluangkan waktu lapangnya untuk pergi memancing di kolam dekat rumah, ibu berharap dari ikan hasil pancingan, ia b oleh memberikan sedikit makanan berzat untuk pertumbuhan. Sepulangnya memancing, ibu memasak sup ikan yang segar yang mengundang selera. Sewaktu aku memakan sup ikan itu, ibu duduk disampingku dan memakan sisa daging ikan yang masih menempel di tulang yang merupakan bekas sisa tulang ikan yang aku makan. Aku melihat ibu seperti itu, hati juga tersentuh, lalu aku memberikannya kepada ibuku. Tetapi ibu dengan cepat menolaknya, ia berkata : “Makanlah nak, aku tidak suka makan ikan”-PEMBOHONGAN IBU YANG KEDUA

Sekarang aku sudah masuk Sekolah Menengah, demi membiayai sekolah abang dan kakakku, ibu pergi ke pekan membawa sejumlah pucuk paku dan hasil jualannya itu membuahkan sedikit wang untuk menampung keperluan hidup. Pada musimtengkujuh tiba, aku bangun dari tempat tidurku, melihat ibu masih bertumpu pada pelita kecil dan dengan gigihnya melanjutkan pekerjaannya memotong daun pisang. Aku berkata :”Ibu, tidurlah, sudah malam, besok pagi ibu masih harus kerja.” Ibu tersenyum dan berkata :”Kamu tidurlah dulu, ibu tidak letih” — PEMBOHONGAN IBU YANG KETIGA

Ketika ujian tiba, ibu tidak bekerja supaya dapat menemaniku pergi ujian. Ketika hari siang, terik matahari mulai menyinari, ibu yang tegar dan gigih menunggu aku di bawah terik matahari selama beberapa jam. Ketika ramai pelajar keluar, menandakan ujian sudah selesai. Ibu dengan segera menyambutku dan menuangkan teh yang sudah disiapkan dalam botol yang dingin untukku. Teh yang begitu kental tidak dapat dibandingkan dengan kasih sayang yang jauh lebih kental. Melihat ibu yang dibanjiri peluh, aku segera memberikan gelasku untuk ibu sambil menyuruhnya minum. Ibu berkata :”Minumlah nak, ibu tidak haus!” — PEMBOHONGAN IBU YANG KEEMPAT

Setelah kepergian ayah karena sakit, ibu yang malang harus merangkap sebagai ayah dan ibu. Dengan berpegang pada pekerjaan dia yang dulu, dia harus membiayai keperluan hidup sendiri. Kehidupan keluarga kita pun semakin susah dan susah. Tiada hari tanpa penderitaan. Melihat keadaan keluarga yang semakin parah, ada seorang jiran yang baik hati yang tinggal di dekat rumahku pun membantu ibuku baik masalah besar maupun masalah kecil. Tetangga yang ada di sebelah rumah melihat kehidupan kita yang begitu sengsara, seringkali menasihati ibuku untuk menikah lagi. Tetapi ibu yang memang keras kepala tidak mengendahkan nasihat mereka, ibu berkata : “Saya tidak inginkan cinta” -PEMBOHONGAN IBU YANG KELIMA

Setelah aku, kakakku dan abangku semuanya sudah tamat dari sekolah dan bekerja, ibu yang sudah tua sudah waktunya sakit-sakit. Tetapi ibu tidak mau, ia rela untuk pergi ke pasar setiap pagi untuk jualan sedikit sayur untuk memenuhi keperluan hidupnya. Kakakku dan abangku yang bekerja di kota sering mengirimkan sedikit wang untuk membantu memenuhi keperluan ibu, tetapi ibu berkeras tidak mau menerima wang tersebut. Malahan mengirim balik wang tersebut. Ibu berkata : “Ibu ada duit” —PEMBOHONGAN IBU YANG KEENAM

Setelah lulus dari sekolah menengah, aku pun melanjutkan pelajaran ke sebuah universiti dan kemudian memperoleh sarjana mudadi sebuah universiti ternama di Malaysia berkat sebuah biasiswa di sebuah syarikat. Akhirnya aku pun bekerja di syarikat itu. Dengan gaji yang lumayan, aku bermaksud membawa ibuku untuk menikmati hidup di bandar. Tetapi ibu yang baik hati, bermaksud tidak mau menyusahkan anaknya, ia berkata kepadaku “Ibu tidak biasa” —PEMBOHONGAN IBU YANG KETUJUH

Setelah memasuki usianya yang tua, ibu terkena penyakit kanser payu dara, harus dirawat di hospital, aku yang berada jauh di bandar utama langsung segera pulang untuk menjenguk bonda tercinta. Aku melihat ibu yang terbaring lemah di katil setelah menjalani operasi pembedahan. Ibu yang keliahatan sangat tua, menatap aku dengan penuh kerinduan. Walaupun senyum yang tersebar di wajahnya terkesan agak kaku karena sakit yang ditahannya. Terlihat dengan jelas betapa penyakit itu menjamahi tubuh ibuku sehingga ibuku terlihat lemah dan kurus kering. Aku sambil menatap ibuku sambil berlinang air mata. Hatiku perih, sakit sekali melihat ibuku dalam keadaan seperti ini. Tetapi ibu dengan tegarnya berkata : “Jangan menangis anakku,ibu tidak sakit” —PEMBOHONGAN IBU YANG KELAPAN

Setelah mengucapkan kebohongannya yang kelapan, ibuku tercinta menutup matanya untuk yang terakhir kalinya. Dari cerita di atas, saya percaya teman-teman sekalian pasti merasa tersentuh dan ingin sekali mengucapkan : ” Terima kasih ibu ! “

Cuba fikirkan kawan, sudah berapa lamakah kita tidak menelefon ayah ibu kita? Sudah berapa lamakah kita tidak menghabiskan waktu kita untuk berbincang dengan ayah ibu kita? Di tengah-tengah aktiviti kita yang padat ini, kita selalu mempunyai beribu-ribu alasan untuk meninggalkan ayah ibu kita yang kesepian. Kita selalu lupa akan ayah dan ibu yang ada di rumah. Jika dibandingkan dengan kekasih/isteri/suami/ anak kita, kita pasti lebih peduli dengan kawan kita. Buktinya, kita selalu cemas akan khabar kekasih /isteri/suami/ anak kita kita, cemas apakah dia sudah makan atau belum, cemas apakah dia bahagia bila di samping kita.

Namun, apakah kita semua pernah merasa cemas dengan khabar ibu bapa kita? Cemas apakah orang tua kita sudah makan atau belum? Cemas apakah orang tua kita sudah bahagia atau belum? Apakah ini benar? Kalau ya, cuba kita renungkan kembali lagi..

Pada waktu kita masih mempunyai kesempatan untuk membalas budi orang tua kita.

Mohd Sanusi Gen77
-petikan dri laman org lain.

kahwin!



هل يجوز أن تعرض المرأة نفسها للزواج؟
السؤال: هل يجوز أن تعرض المرأة نفسها للزواج.. وهل يجوز لوليها أن يعرض ابنته للزواج من شاب صالح إذا رأي أنه مستقيم وعلي خلق ودين.. أم لا؟
** يجيب الشيخ اسماعيل نصار وكيل وزارة الاوقاف بالجيزة: لا بأس أن تبدي المرأة رغبتها في الزواج من رجل بعينه تسأله أن يتزوجها وفي الحديث أن امرأة عرضت نفسها علي النبي صلي الله عليه وسلم فقال له رجل: يا رسول الله زوجنيها فقال ما عندك؟ فقال: ما عندي شيء قال: اذهب فالتمس ولو خاتما من حديد. فذهب ثم رجع فقال : لا والله ما وجدت شيئا ولو خاتما من حديد ولكن هذا إزاري ولها نصفه فقال النبي وما تصنع بازارك إن لبسته لم يكن عليها منه شيء فجلس الرجل حتي اذا طال مجلسه قام فرآه النبي فدعاه فقال له: ماذا معك من القرآن ؟ فقال معي سورة كذا وسورة كذا فقال النبي ملكنا كها بما معك من القرآن.
لذا فان الافصاح عن الرغبة في الزواج الشريف لا يعيبها أي شيء من الناحية الدينية فالزواج مودة ورحمة وقائم علي كلمة الله ومنوط برغبات النفس وميولها.
ولكن يجب أن يكون ابداء الرغبة في إطار ضوابط العلاقة بين الرجل والمرأة يقول سبحانه وتعالي " إن اتقيتن فلا تخضعن بالقول فيطمع الذي في قلبه مرض وقلن قولا معروفا" والقول المعروف هو القول الجاد .. كما أن الاسرار برغبة المرأة في رجل له أسرة ليهدمها وتختص هي به وتنزعه من زوجه وأولاده فهذه رغبة فاسدة يقول عليه الصلاة والسلام "لا يحل لامرأة أن تسأل طلاق أختها لتستفرغ صحفتها فإنما لها ما قدر لها".
كما أن الانسان عليه أن يسعي الي الرجل الصالح يعرض عليه الزواج ويقدم له ابنته ويرغبه فيها ولا يهتم كثيرا بابنه فانه يستطيع أن يختار لنفسه وقد عرض عمر بن الخطاب رضي الله عنه ابنته حفصة بعد وفاة زوجها علي عثمان وأبي بكر حتي خطبها رسول الله ومنحها وسام أم المؤمنين تكريما لعمر الفاروق



genghiz.